منوعات

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية، الصادرة اليوم الثلاثاء، على مواضيع راهنة متنوعة، في مقدمتها إشكالية التشغيل بالمغرب، وتداعيات غلاء أسعار المواد الغذائية، والسياسات العمومية.

وهكذا، كتبت (ليكونوميست)، التي توقفت عند ملف التشغيل بالمملكة، أنه لم يتم إيجاد، حتى الآن، وصفة سحرية لهذا الملف الساخن.

وقال صاحب الافتتاحية إن موضوع التشغيل، باعتباره مشكلا يؤرق كل فريق حكومي، يحتاج إلى سياسات “مبتكرة” و”جريئة”.

ويرى أنه لايمكن خلق مناصب الشغل من خلال إصدار مراسيم فقط، وإنما الأمر مرتبط أيضا بالمقاولات التي هي في أمس الحاجة إلى مناخ ملائم وإلى استراتيجيات تمر عبر عدة مراحل، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن النهوض بالتعليم والتكوين أضحى ضروريا لتصحيح أوجه القصور في مجال تعزيز الكفاءات.

وفي موضوع آخر، أكدت (لوبينيون)، في معرض تعليقها على تداعيات غلاء أسعار المواد الغذائية، أن المشادات الأخيرة التي شهدها أحد الأسواق الأسبوعية بإقليم القنيطرة يوضح بجلاء “نفاد صبر بعض المواطنين المغاربة بفعل استمرار تدهور مستوى معيشتهم جراء كوفيد 19 و الجفاف”.

وأكد كاتب الافتتاحية أنه على الرغم من ذلك فلابد من محاسبة هؤلاء المتورطين في هذه المشاذات أمام العدالة، لأنه لا يمكن لأي زيادة في الأسعار أن تبرر مثل هذه التصرفات المشينة، مذكرا بأن الإجراءات السياسية المتخذة “سليمة”، لأن “النزيف الاجتماعي الذي يعاني منه البلد عميق جدا ” ويتطلب رؤية استشرافية.

كما أكد، في هذا الصدد، على ضرورة إيجاد حلول لهذه المشكلة الشائكة، من خلال مكافحة ظاهرة الوساطة التي تخالف قانون العرض والطلب، وذلك من أجل الحد من التصرفات التي تثير عدم الثقة، وضمان، بالفعل، طريق النجاح بالنسبة للشباب وغيرهم.

وفي سياق آخر، قالت (أوجوردوي لوماروك) إن العمل العمومي، سواء كان إصلاحا أو سياسة أو برنامجا أو إجراء خاصا، “لا يتبلور بشكل حقيقي إلا بعد أن ينتقل إلى التطبيق على أرض الواقع”.

وضمن هذا السياق، يرى كاتب الافتتاحية أنه غالبا ما تتم المصادقة على السياسات العمومية بعد أن تتحقق فعاليتها في الواقع، فهي تخضع باستمرار للتحسينات بفضل أصداء من جربوها، لأنه لا توجد سياسة عمومية واحدة، مهما كان جيدة، يمكن تطبيقها دون إخضاعها لتعديلات جوهرية.

وأضاف أن أهم شيء بالنسبة لواضعي السياسات العمومية هو الاستفادة من مكتسبات الماضي، مع القدرة على البقاء على اتصال دائم بالواقع، وبشكل يومي.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :

المساء :

• تعليمات من الداخلية بمنع سقي الشوارع والأماكن العامة . أمر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بضرورة مضاعفة الجهود لتقليص ضياع المياه في قنوات التوزيع والإنتاج وتدبير الضغط المائي، وذلك بالنظر إلى الوضع الحرج على مستوى أغلب الأحواض المائية بالمملكة. ووجه وزير الداخلية تعليمات إلى الولاة والعمال بمختلف جهات وأقاليم المملكة بإطلاق حملات تحسيسية لحماية الموارد المائية وترشيد استهلاك الماء. وطالب لفتيت، في مذكرة موجهة إلى المسؤولين الترابيين، بتطبيق قيود على حصص المياه الموزعة على المستعملين، ومنع سقي الفضاءات الخضراء وتنظيف الشوارع والأماكن العمومية بالمياه القادمة من المصادر الطبيعية، مع الحرص على منع استغلال مياه الآبار وقنوات الري والأعين والأنهار بشكل غير قانوني. كما دعا لفتيت المسؤولين الترابيين بمختلف جهات واقاليم المملكة إلى تزويد ساكنة العالم القروي المتضررة من ندرة المياه بالماء الشروب عبر الشاحنات الحاملة لخزانات المياه.

• معطيات صادمة عن تراجع مخزون مياه السدود بحوض سبو . أوردت معطيات صادرة عن مصدر قريب من مصالح الحوض المائي لسبو أن كمية مخزون المياه بحقينة 11 سدا المحسوبة على حوض سبو، عرفت تراجعا بنسبة تقدر ب 10 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، بسبب الجفاف وقلة التساقطات المطرية خلال موسم الشتاء لهذه السنة. وكشفت المعطيات ذاتها أن كمية مخزون المياه بحقينة سدود الحوض المائي لسبو، خلال الشهر الحالي، بلغت نسبة 54 في المئة، في الوقت الذي كان قد بلغ مخزون المياه بالسدود نفسها خلال نفس الشهر من السنة الماضية 64 في المئة، وهو ما يكشف عن تراجع في كمية المخزون، مما يستدعي تدخل الجهات المختصة لاتخاذ تدابير استعجالية لترشيد استغلال الثروة المائية بالمناطق المعنية لتفادي تفاقم الوضع مستقبلا.

اليوم المغربي :

• ا لرباط .. انطلاق أشغال المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية . انطلقت صباح أمس الإثنين بالرباط، أشغال المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية الذي ينظمه مجلس المستشارين بشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تحت شعار “الحوار الاجتماعي ورهانات الدولة الاجتماعية”. وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، ورئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا شامي، ورئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيدي محمد تونيس، والأمين العام للاتحاد العربي للنقابات مصطفى التليلي. وبحسب مجلس المستشارين، فإن هذه الدورة تأتي تفعيلا لاستراتيجية عمل المجلس للمرحلة الممتدة من 2021 إلى 2027. كما تأتي تنفيذا للتوجيه الملكي السامي للمجلس بمتابعة مسار البناء التشاركي للنموذج المغربي للعدالة الاجتماعية، وتفعيلا للتوصية الصادرة عن الدورة التأسيسية للمنتدى البرلماني للعدالة الاجتماعية بتاريخ 20 فبراير 2016، الداعية إلى تنظيم المنتدى على نحو دوري ومنتظم، احتفاء باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية الذي يصادف تاريخ 20 فبراير من كل سنة.

• أخنوش يدعو المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى عقد أول جلسة للحوار الاجتماعي يوم الخميس المقبل . دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الاثنين بالرباط، المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى عقد أول جلسة للحوار الاجتماعي يوم الخميس المقبل. وقال أخنوش، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية، ” وعيا بكل الرهانات، أدعو كرئيس للحكومة المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلى عقد أول جلسة للحوار الاجتماعي يوم الخميس المقبل، للشروع في التفكير الجدي والمسؤول في كيفية مأسسة الحوار الاجتماعي ليكون عقده ملزما ومنتظما، والاتفاق على ميثاق وطني للحوار الاجتماعي يحدد حقوق وواجبات مختلف الفاعلين ويضع قواعد للهياكل ومؤسسات الحوار وينظم أساليب الاشتغال والتعاون بين مختلف الشركاء الاجتماعيين”. وأبرز أن هاته الجلسة ستنعقد ” للتداول بشأن الأولويات الاجتماعية التي تحظى باهتمام ممثلي الطبقة الشغيلة على مستوى القطاعين الخاص والعام وكذا ممثلي رجال الأعمال سواء على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد”.

 الصحراء المغربية :

• المغرب-إسرائيل .. تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي محور مباحثات بين فتاح وباربيفاي . شكل تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي محور المباحثات التي أجرتها، أمس الاثنين بالرباط، وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح مع أورنا باربيفاي، وزيرة الاقتصاد والصناعة لدولة إسرائيل، التي تقوم بزيارة عمل للمغرب ستمتد لثلاثة أيام. ونوهت فتاح خلال هذا اللقاء، الذي عرف حضور الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بالتقدم المحرز في صياغة وتنزيل آليات التعاون الاقتصادي بين المغرب وإسرائيل، وفقا لمقتضيات مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في 22 دجنبر 2020. وأبرزت وزيرة الاقتصاد والمالية، في هذا الصدد، أهمية الاتفاقيات التي يجري التفاوض بشأنها حاليا بين وزارتي المالية المغربية والإسرائيلية، لاسيما تلك المتعلقة بمجالات تشجيع الاستثمار، وتجنب الازدواج الضريبي، والتعاون الجمركي، والتي من شأنها تعزيز روابط التعاون الاقتصادي والمالي بين البلدين.

• سفراء جدد يقدمون نسخا من أوراق اعتمادهم لوزير الشؤون الخارجية . استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، عددا من السفراء الجدد الذين قدموا له نسخا من أوراق اعتمادهم كممثلين لبلدانهم بالمغرب. ويتعلق الأمر بهيديكي كيراميتسو، السفير المفوض فوق العادة لليابان لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومحمد دوهور هرسي السفير المفوض فوق العادة لجمهورية جيبوتي لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اللذين جرى استقبالهما أمس الإثنين، فضلا عن يحيى محمد إلياسا السفير المفوض فوق العادة لاتحاد القمر لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي تم استقباله يوم 16 فبراير الجاري. كما يتعلق الأمر بالشيخ عبد الله بن ثامر محمد ثاني آل ثاني، السفير المفوض فوق العادة لدولة قطر لدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي جرى استقباله يوم 9 فبراير الجاري.

العلم :

• إ مكانية اللجوء إلى المراقبة الإلكترونية كبديل عن الاعتقال الاحتياطي . تواصل وزارة العدل مناقشة مشروع المسطرة الجنائية مع باقي مكونات العدالة، قبل إحالته على المجلس الحكومي. وبينما تطالب عدد من الجمعيات الحقوقية وهيئات المحامين بالحد من إشكالية الاعتقال الاحتياطي، التي تتسبب في اكتظاظ السجون المغربية، تضمنت مسودة مشروع القانون عددا من المقتضيات التي من شأنها أن تحد من نسبة المعتقلين احتياطيا. في هذا الصدد، تضمن مسودة المشروع إمكانية اللجوء إلى المراقبة الإلكترونية كبديل عن الاعتقال الاحتياطي.

• مربو دجاج اللحم يحملون “أونسا” مسؤولية الدجاج المذبوح الموجه للمغاربة . جاء الرد سريعا من طرف مربي دجاج اللحم على التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشأن أن لحم الدواجن الذي يستهلكه المغاربة غير مراقب في نسبة 80 في المئة منه، وحمل هؤلاء مسؤولية ما يحدث للمكتب الوطني للسلامة الصحية. وفي هذا الصدد، قال محمد أعبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي دجاج اللحم ANPC ، إنهم كجمعية يرون أنه كان على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن ينزل للساحة ويجري لقاءات ميدانية مع المربيين، أو على الأقل يتواصل مع الإطارات العاملة والمؤطرة للمربيين، مضيفا في تصريح لـ ” العلم” أن القانون 12.03 المنظم للبيمهنية الفلاحية في مادته الثانية نص في فقراتها الأولى والثانية والثالثة على هذه الهيئات البيمهنية للفلاحة أو الصيد البحري، على الخصوص، الترويح لمنتوجات السلسلة في الأسواق الداخلية والخارجية، واستكشاف أسواق جديدة ومواكبة مهنيي السلسة لتسويق منتوجاتهم، والمساهمة في تنظيم التسويق الداخلي لكن تبعا لهذا القانون فالفيدرالية البيمهنية ملزمة بالسهر على التسويق منذ لحظة توقيعها على العقدتين الإطار للمغرب الأخضر.

 رسالة الأمة :

• مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تنظم بأبيدجان ندوة حول الرسالة الخالدة للأديان . تنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، والمجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية بكوت ديفوار ندوة علمية دولية حول الحوار بين الأديان من 23 الى 25 فبراير الجاري بأبيدجان، في موضوع: “الرسالة الخالدة للأديان”. ويتلخص الهدف من هذه الندوة في استدامة السلام بإفريقيا والكوت ديفوار من خلال الحوار بين الأديان، وضمان استمرارية أثر الرسالة الخالدة للأديان على السلم العالمي. كما تهدف إلى فتح سبل الإنصات وتبادل الرأي بين أتباع الديانتين الإسلامية والمسيحية في الكوت ديفوار وإفريقيا وإقرار إعلان أبيدجان للسلام بين مختلف الفاعلين الدينيين والاجتماعيين. وستكون هذه الأهداف حاضرة ضمن مداخلات عديدة سوف تناقش قضايا علمية ترتبط بمحاور الندوة الخمس وهي الأسرة والمدرسة، والمجتمع المدني الإيفواري والإفريقي وأديان وتواصل ووعظ وتكوين الأطر الدينية وتحسيسها والسلطات العمومية والفاعلون الدينيون في مواجهة ظاهرة التطرف الديني العنيف.

• الخطوط الملكية المغربية تطلق خطا جويا جديدا يربط الدار البيضاء بتل أبيب يوم 13 مارس المقبل . أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية أمس الاثنين، أنها ستطلق ابتداء من يوم 13 مارس المقبل، خطا جويا مباشرا جديدا، يربط الدار البيضاء بتل أبيب، موضحة أنه سيتم تشغيل هذا الخط بمعدل 4 ترددات في الأسبوع ليمر في مدة وجيزة إلى 5 ترددات في الأسبوع. وذكر بلاغ للشركة أنه ستتم برمجة الرحلات المنطلقة من الدار البيضاء أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والأحد، حيث ستقلع الطائرة على الساعة الحادية عشرة و55 دقيقة مساء (بالتوقيت المحلي)، لتصل إلى تل أبيب على الساعة السادسة و15 دقيقة صباح اليوم الموالي (حسب التوقيت المحلي). أما الرحلات المنطلقة من تل أبيب، فستتم برمجتها، بحسب المصدر ذاته، أيام الإثنين والأربعاء والخميس والجمعة، حيث ستنطلق الرحلات على الساعة السابعة و15 دقيقة صباحا، لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة الثانية عشرة و10 دقائق زوالا.

• خطاب جلالة الملك إلى قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي تضمن رؤية استراتيجية لنوعية الشراكة التي يجب أن تسود بين الجانبين . قال مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، عبد الفتاح الفاتحي، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى القمة السادسة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي ببروكسيل، يتضمن رؤية استراتيجية لنوعية الشراكة التي يجب أن تسود العلاقات الأوربية- الإفريقية. وأوضح الفاتحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الرؤية الاستراتيجية حددت المرامي ورتبت الأولويات التي تمكن إفريقيا من قرارها السيادي المستقل. كما أشار الخبير إلى أن خطاب جلالة الملك أبرز الخيارات الاستراتيجية التي تؤسس لعلاقات جوار متوازنة لتعاون جنوب- شمال. وأضاف أن خطاب جلالة الملك أكد على تعاون تأسيسي يستهدف تقوية المنظومة التعليمية التي تراجعت فعاليتها بسبب الزمن البيداغوجي المهدور بعد إغلاق العديد من المؤسسات التعليمية بفعل الجائحة، مبرزا أنه ذات الرهان بالنسبة لتقوية وتسريع وتيرة التكوين المهني وتطوير الثقافة.

• العمال يستدعون لجان الماء لتطبيق توجيهات لفتيت قصد عقلنة استعمال الميا ه. برمج ممثلو الإدارة الترابية على صعيد عدد من العمالات مجموعة من الاجتماعات انطلاقا من أمس الاثنين تخص لجان الماء بالعمالات والأقاليم، والتي تعرف مشاركة مختلف المتدخلين المعنيين، وذلك لتفعيل توجيهات وزارة الداخلية من أجل الاستعمال المعقلن للماء بسبب الشح الذي عرفته بلادنا على مستوى التساقطات المطرية. وأكدت مصادر “الاتحاد الاشتراكي” أن هناك تعبئة واسعة من أجل اتخاذ جملة من التدابير على صعيد كل منطقة وفقا لخصوصياتها، مع اللجوء إلى الإجراءات الموحدة، التي أكد عليها لفتيت في مراسلته الأخيرة الموجهة إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات بشأن كيفية التعامل مع الخصاص والشح في المياه.

 الأحداث المغربية :

• هلال يفضح انتهاكات البوليساريو في حق الأطفال . لم يفوت عمر هلال، السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، فرصة حلوله، ضيف شرف على محاضرة نظمتها جامعة هارفارد بوسطن، يوم الخميس، بمبادرة ثلة من الطلبة المغاربة من مدرسة هارفارد كينيدي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، دون أن يفضح انتهاكات البوليساريو لحقوق الصحراويين المحتجزين بمخيمات تندوف. واغتنم هلال هذه الفرصة للفت انتباه المشاركين في هذا المؤتمر إلى أحد أسوأ أشكال انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة ضد السكان المحتجزين في مخيمات تندوف، والمتمثل في التجنيد العسكري للأطفال. وفي هذا الصدد، أطلق هلال نداء من أجل تعبئة الطلبة المغاربة في جامعة هارفارد وأيضا جل الأكاديميين الأمريكيين، لضم أصواتهم إلى أصوات الفاعلين الدوليين، للمطالبة بإيقاف التجنيد العسكري لأطفال تندوف وفرض عودتهم إلى مقاعد الدراسة مثل كل أطفال العالم.

• وزير الفلاحة : العجز المائي الحالي لم يعرفه المغرب منذ 40 سنة . قال محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن المغرب يعرف سنة جافة بفعل العجز الكبير الحاصل في التساقطات المطرية. وأضاف صديقي، خلال استضافته مساء الأحد على القناة الثانية، أن ” المغرب لم يعرف مثل هذا العجز المائي منذ 40 عاما، أي منذ العام 1981، حيث أن نقص التساقطات المطرية بلغت نسبته 67 في المئة”. وأوضح صديقي أن توزيع التساقطات، على قلتها لم يكن متوازنا، حيث استفادت 4 جهات، هي جهة فاس مكناس، والدار البيضاء سطات، وطنجة تطوان الحسيمة، والرباط القنيطرة. في المقابل، يضيف صديقي، تضررت الجهة الشرقية، وجهة درعة تافيلالت، كثيرا من تبعات قلة التساقطات المطرية.

بيان اليوم :

• البرلمان المغربي يثمن دور البرلمان العربي في خدمة مصالح الأمة العربية والدفاع عن السيادة الوطنية لأقطارها . ثمن البرلمان المغربي، مؤخرا بالقاهرة، الدور الذي يضطلع به البرلمان العربي في تقوية الأفق الوحدوي العربي وخدمة مصالح الأمة العربية والدفاع عن انسجامها وأمنها واستقرارها والسيادة الوطنية لأقطارها ودعمها في مختلف المحافل البرلمانية العربية. وشدد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محمد الصباري رئيس الوفد البرلماني المغربي، في كلمة خلال أشغال المؤتمر الرابع للبرلمان العربي، على “أهمية الأدوار التي يضطلع بها البرلمان العربي سواء على الصعيد العربي أو في المحافل الدولية، وكذا المواقف التي عبرت عنها رئاسة البرلمان العربي حيال القضايا والتدخلات الاجنبية عندما يتعلق الأمر بالمملكة المغربية”. كما أكد دعم المملكة المغربية لمواقف البرلمان العربي في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن حريته وكرامته وتحقيق استقلاله وبناء دولته الوطنية المستقلة.

• تسليط الضوء بالأمم المتحدة على التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال حقوق المرأة . جرى بالأمم المتحدة بنيويورك تسليط الضوء على التقدم الهام الذي أحرزه المغرب في مجال حقوق المرأة، وذلك خلال جلسة الاستماع البرلمانية لعام 2022 للمنظمة الأممية. وهكذا، أبرز النائب عمر احجيرة، باسم الوفد البرلماني المغربي المشارك في هذه الجلسة المنعقدة حول موضوع “تعبئة الدعم السياسي ووضع تدابير شاملة لتحقيق الانتعاش المستدام”، أن ” المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، انخرط في مسار المساواة بين الرجل والمرأة كحق أساسي من حقوق الإنسان “. وأشار احجيرة، خلال جلسة نقاش حول “المساواة بين الجنسين في عمليات صنع القرار كعنصر أساسي للانتعاش المستدام”، إلى أن إصلاح مدونة الأسرة في 2004 ودستور 2011 أدخلا “تغييرات عميقة” في ما يتعلق بحقوق المرأة بالمغرب، مبرزا أن أي استراتيجية للتنمية المستدامة يجب أن تقوم على أساس المساواة. وأضاف أن المملكة أحرزت تقدما “كبيرا” من خلال تعزيز تمثيلية النساء لاسيما في مناصب صنع القرار، مبرزا أن البرلمان المغربي يضم حاليا 95 نائبة من أصل 395، وهو ما يمثل نسبة 24.05 في المائة.

لوبينيون :

• الجفاف .. هل ما يزال هناك أمل ؟ أمام الجفاف، وبعد التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتخصيص 10 ملايير درهم لتمويل برنامج استثنائي لدعم الفلاحين، ما زال هناك أمل بخصوص تسجيل المملكة لتساقطات أخيرة منقذة. فحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، تبقى حظوظ تسجيل تساقطات متأخرة واردة، لا سيما وأن 25 بالمئة من التساقطات السنوية عادة ما تسجل خلال أشهر مارس وأبريل وماي. • الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .. المغرب يعمل على وضع إطار قانوني . بتنزيل النموذج التنموي الجديد، أصبح الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ثالث دعامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب، إلى جانب القطاعين العام والخاص. فالتعاونيات تبقى أهم المستفيد منه. وفي هذا الصدد، أطلقت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني طلب عروض بهدف إجراء دراسة متعلقة بهيكلة وتقوية الإطار القانوني والتنظيمي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمغرب. ولإجراء هذه الدراسة، خصصت الوزارة غلافا ماليا قدره 4 ملايين درهم، بهدف إعداد قانون إطار يواكب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، باعتباره دعامة أساسية للنهوض بالمقاولة، ويخلق انسجاما بين الفاعلين العموميين والخواص.

أوجوردوي لوماروك :

• معالجة الحاويات .. فرع شركة “APM Terminals” طنجة يحطم رقما قياسيا جديدا . جدد فرع شركة “APM Terminals” طنجة تأكيد تموقعه بوصفه فاعلا أساسيا في معالجة الحاويات. وتوضح المؤشرات المسجلة إلى متم 2021 هذا المنحى، لكون الفاعل رفع حجم عمليات الشحن والتفريغ بشكل كبير. وبهذا حطمت الشركة رقما قياسيا جديدا. وقالت “APM Terminals Tangier” إنها عالجت في 2021 ما مجموعه 2 مليونا و225 ألفا و678 حاوية من حجم 20 قدما، مقابل 2 مليونا و21 ألفا و482 حاوية في 2020 ، مسجلة بذلك تقدما بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية. • الداخلية تواكب برنامج تنمية العمالات والأقاليم . بهدف الاستجابة لتعقيدات السياسات العمومية على مستوى المجالات الترابية، تم وضع آليات جديدة للتنمية المحلية بهدف استكمال وتوضيح الآلية المعتمدة أصلا. وفي هذا السياق، قامت المديرية العامة للجماعات الترابية، التابعة لوزارة الداخلية، مؤخرا، بإصدار دليل منهجي حول “برنامج تنمية العمالة والإقليم” يشرح عملية الإعداد والمواكبة والتقييم. وتوجه هذه الوثيقة للمنتخبين والمسؤولين عن العمالة والإقليم، وللإداريين والتقنيين، وللمسؤولين عن المصالح الخارجية، وللفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين، ولممثلي المجتمع المدني المحلي، المنخرطين جميعا في عملية تنمية العمالة أو الإقليم.

 لوبينيون :

• الجفاف .. هل ما يزال هناك أمل ؟ أمام الجفاف، وبعد التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتخصيص 10 ملايير درهم لتمويل برنامج استثنائي لدعم الفلاحين، ما زال هناك أمل بخصوص تسجيل المملكة لتساقطات أخيرة منقذة. فحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، تبقى حظوظ تسجيل تساقطات متأخرة واردة، لا سيما وأن 25 بالمئة من التساقطات السنوية عادة ما تسجل خلال أشهر مارس وأبريل وماي. • الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .. المغرب يعمل على وضع إطار قانوني . بتنزيل النموذج التنموي الجديد، أصبح الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ثالث دعامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمغرب، إلى جانب القطاعين العام والخاص. فالتعاونيات تبقى أهم المستفيد منه. وفي هذا الصدد، أطلقت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني طلب عروض بهدف إجراء دراسة متعلقة بهيكلة وتقوية الإطار القانوني والتنظيمي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمغرب. ولإجراء هذه الدراسة، خصصت الوزارة غلافا ماليا قدره 4 ملايين درهم، بهدف إعداد قانون إطار يواكب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، باعتباره دعامة أساسية للنهوض بالمقاولة، ويخلق انسجاما بين الفاعلين العموميين والخواص.

 أوجوردوي لوماروك :

• معالجة الحاويات .. فرع شركة “APM Terminals” طنجة يحطم رقما قياسيا جديدا . جدد فرع شركة “APM Terminals” طنجة تأكيد تموقعه بوصفه فاعلا أساسيا في معالجة الحاويات. وتوضح المؤشرات المسجلة إلى متم 2021 هذا المنحى، لكون الفاعل رفع حجم عمليات الشحن والتفريغ بشكل كبير. وبهذا حطمت الشركة رقما قياسيا جديدا. وقالت “APM Terminals Tangier” إنها عالجت في 2021 ما مجموعه 2 مليونا و225 ألفا و678 حاوية من حجم 20 قدما، مقابل 2 مليونا و21 ألفا و482 حاوية في 2020 ، مسجلة بذلك تقدما بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية. • الداخلية تواكب برنامج تنمية العمالات والأقاليم . بهدف الاستجابة لتعقيدات السياسات العمومية على مستوى المجالات الترابية، تم وضع آليات جديدة للتنمية المحلية بهدف استكمال وتوضيح الآلية المعتمدة أصلا. وفي هذا السياق، قامت المديرية العامة للجماعات الترابية، التابعة لوزارة الداخلية، مؤخرا، بإصدار دليل منهجي حول “برنامج تنمية العمالة والإقليم” يشرح عملية الإعداد والمواكبة والتقييم.

وتوجه هذه الوثيقة للمنتخبين والمسؤولين عن العمالة والإقليم، وللإداريين والتقنيين، وللمسؤولين عن المصالح الخارجية، وللفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين، ولممثلي المجتمع المدني المحلي، المنخرطين جميعا في عملية تنمية العمالة أو الإقليم.

لوماتان :

• التعاون الاقتصادي .. المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاقا لإنشاء مناطق صناعية مؤهلة . يرسم المغرب وإسرائيل الخطوط التأسيسية لتعاونهما الصناعي والتجاري. وبتوقيعهما أمس الاثنين بالرباط على اتفاق جديد للتعاون الاقتصادي، يتجه البلدان نحو إنشاء مناطق صناعية مؤهلة على التراب المغربي. وحسب بنود الاتفاق الموقع بين وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، فإن هذه المناطق ستمكن من تجسيد التعاون الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في مجال التجارة والاستثمار، وتسهيل الولوج المباشر للبضائع المصنوعة في هذه المناطق إلى السوق الأمريكية. وينص الاتفاق أيضا على المشاركة في المعارض التجارية والاتفاقيات الاقتصادية التي سيتم عقدها في كلا البلدين، وتبادل الخبرات وتنظيم تظاهرات تشجيعية وزيارات الأعمال.

• الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وافريقيا يؤكد دعمه وتضامنه مع المغرب في قضية وحدته الترابية . أعرب رئيس الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وافريقيا سعود الحجيلان عن دعم الاتحاد وتضامنه مع المملكة المغربية في قضية وحدتها الترابية. وقال الحجيلان، في تصريحات صحفية، إن الاتحاد سينظم، في هذا الإطار، مؤتمرا دوليا يضم أكثر من 60 مركزية نقابية من أزيد من 40 دولة لدعم المملكة المغربية، مؤكدا سيادة المغرب على كامل أراضيه بالصحراء المغربية. و أكد الحجيلان “تضامن الاتحاد الدولي لنقابات آسيا وافريقيا مع المملكة المغربية في الدفاع عن سيادتها وحقوقها في إطار السيادة المغربية ووحدة التراب المغربي”، مؤكدا تأييد الاتحاد لجميع الإجراءات التي اتخذتها المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس.

ماروك لوجور :

• افتتاح المقر الجديد للاتحاد الإفريقي للشباب بالرباط . جرى بالرباط، افتتاح المقر الجديد للاتحاد الإفريقي للشباب وذلك خلال حفل ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، بحضور أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد ، وعدد من السفراء المعتمدين في المغرب وكذا ممثلي وزراء الشباب من مختلف دول القارة ومنظمات دولية. ويأتي نقل مقر الاتحاد الإفريقي للشباب، وهو هيئة تعنى بالشباب ومجالسهم الوطنية لدى الاتحاد الإفريقي، عقب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد في 10 نونبر 2020 ، بنقل مقره من السودان إلى المغرب.

• كوفيد-19 .. المغرب ينتقل إلى المستوى الأخضر من انتشار العدوى . أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، أمس الاثنين على صفحته في موقع (لينكد إن) أن المغرب ينتقل إلى المستوى الأخضر من انتشار عدوى “سارس-كوف-2” وأن وموجة “أوميكرون” على وشك الانقضاء. وأوضح المرابط، في منشور بعنوان “تعليق موجز على الوضع الوبائي لعدوى “سارس-كوف-2” بتاريخ 20 فبراير 2022، أن الانخفاض السريع لموجة “أوميكرون” مستمر بالتوازي مع تباطؤ وتيرة العدوى عبر التراب الوطني، مما يسمح للمغرب بالمرور السريع من المستوى البرتقالي (المعتدل) إلى المستوى المنخفض لانتقال “سارس-كوف-2” في نسخته “أوميكرون”.

 ليبيراسيون :

• توقيع اتفاقية شراكة بين بنك المغرب وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار . وقع بنك المغرب وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار “CDG INVEST”، فرع الاستثمار التابع للصندوق، اتفاقية شراكة تهدف إلى النهوض بالتكنولوجيا المالية في المغرب. وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذه الاتفاقية، التي وقعها عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب وعبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير ورئيس مجلس إدارة صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار، تهم في المقام الأول التعاون في مجال إنشاء وإطلاق شركات في مجال التكنولوجيا المالية بدعم من برنامج “212Founders”. وتم إحداث هذا البرنامج سنة 2019 من طرف صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار، من أجل مواكبة وتمويل المقاولين من حاملي مشاريع إحداث المقاولات الناشئة (startups) المبتكرة.

وسيقوم بنك المغرب بمواكبة صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار وشركات التكنولوجيا المالية المنتقاة على مستوى الجوانب التنظيمية للمشاريع المستفيدة من برنامج “212Founders”. كما سيدعم بنك المغرب صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار في ما يتعلق بالإجراءات التعاقدية بين مقاولات التكنولوجيا المالية التي ستتم مواكبتها والبنوك الشريكة.

 البيان :

• القنيطرة .. مضاربة وتخريب بسوق أسبوعي . أفادت السلطات المحلية لإقليم القنيطرة بأنه تم، صباح الأحد، تسجيل تدافع ومشاحنات محدودة بالسوق الأسبوعي حد أولاد جلول، جماعة بنمنصور، بإقليم القنيطرة. وحسب المعطيات الأولية، فقد شهد السوق الأسبوعي مشادات بعد تسجيل تصرفات انتهازية ومضاربات غير عادية في أسعار بعض المواد والمنتوجات الاستهلاكية من قبل عدد من الوسطاء، مما نتج عنه أحداث رشق بالحجارة عرفت مشاركة عدد من القاصرين. وقد تدخلت السلطات المحلية والعمومية من أجل إعادة استتباب الأمن بالسوق الأسبوعي ومواجهة محاولات المضاربين في أسعار المنتجات والسلع المعروضة للبيع. كما تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة بغرض اتخاد التدابير اللازمة تجاه المخالفين وفق المقتضيات القانونية الجاري بها العمل.

• مجموعة “برومان”، الرائد الفرنسي في سوق الشغل المؤقت والموارد البشرية، تفتتح فرعا في المغرب . أعلنت مجموعة “برومان”، الرائدة الفرنسية في سوق التشغيل المؤقت والموارد البشرية ، أمس الاثنين، أنها بصدد افتتاح فرع لها في المغرب، في إطار توسعها الدولي، وهو الأول على المستوى الإفريقي. وقالت المجموعة، في بلاغ لها، “بما أن السوق المغربي للتشغيل المؤقت يعرف نموا قويا”، فإن المجموعة الفرنسية تواصل نموها الدولي من خلال افتتاح العديد من الوكالات بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى