منوعات

صحف: أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الأسبوعية

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، ونجاحات الدبلوماسية المغربية، علاوة على وفاة الطفل ريان إثر سقوطه في بئر، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الأسبوعية.

وهكذا، كتبت أسبوعية (فينونس نيوز إيبدو)، التي تطرقت إلى قضية الوحدة الترابية للمملكة، أن موقف المغرب واضح ولا يتغير بشأن قضية الصحراء المغربية، ويتمثل في تسوية هذا النزاع المفتعل في إطار مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، جدد التأكيد على ذلك للصحافة، على هامش مشاركته في أديس أبابا في القمة العادية الـ 35 للاتحاد الإفريقي، موضحا أن المغرب عازم على إيجاد حل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية في إطار مبادرة الحكم الذاتي و”لا شيء سوى مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية”، ومعتبرا أن إطار التسوية يتمثل في “موائد مستديرة بمشاركة الطرف الحقيقي في هذا النزاع الإقليمي”.ad

وفي سياق متصل، سلطت أسبوعية (لافي إيكو) الضوء على نجاحات الدبلوماسية المغربية، حيث ذكرت أن الإنجازات المتتالية للمغرب داخل الهيئات الافريقية تأتي لتؤكد أن المعارك الدبلوماسية ت كسب على المدى الطويل، وهو ما يفترض التوفر على رؤية واضحة والمثابرة في العمل.

وأوضحت أنه بعد خمس سنوات على عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، فإن رحلة المغرب تتواصل بكثير من العزم والإقناع، لأنها لا تزال تنتج آثارها.

والدليل، تقول الأسبوعية، أنه على هامش قمة أديس أبابا الأخيرة، التي اختتمت قبل أيام قليلة، فإن الأعضاء اصطفوا جميعا إلى جانب الموقف المغربي بخصوص قضيته الوطنية، حيث أن قضية الصحراء لم تتم الإشارة إليها في التقرير النهائي، باعتبار أن الملف يقع ضمن الاختصاص الحصري للأمم المتحدة.ad

وفي ما يتعلق بقضية وفاة الطفل ريان إثر سقوطه في بئر بشفشاون، لاحظت أسبوعية (شالانج) أن ريان، الذي يعد ضحية إهمال، دخل إلى التاريخ كملاك، مخلفا أجمل الرسائل لبلاده وللعالم بأسره.

وأوضح صاحب الافتتاحية أن الرسالة الأولى تهم الطفولة أينما كانت، إذ أن “العالم مدعو بالضرورة إلى حماية الطفولة من جميع أشكال الإهمال والعنف”، سواء في أفريقيا أو الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر، ولاسيما في المناطق التي ينتشر فيها العنف المسلح، حيث يكون الأطفال، في كثير من الأحيان، أول الضحايا.

وأضاف الكاتب أن الرسالة الثانية، الأكثر عمقا، فهي هذه العلاقة بين الكائن البشري والطبيعة التي ينتمي إليها (…) حيث أنه ينبغي على الأزمة الصحية العالمية، التي استمرت لأكثر من عامين، أن تنمي الوعي بالتهديدات التي تلحق بهذه العلاقة، والتي تعرضت للتدمير بشكل كامل.ad

 لا نوفيل تريبون:

• بداية جيدة لـ “رونو إكسبريس” بطنجة. من خلال مجموعة متجددة بالكامل تميزت بإطلاق سيارة “رونو إكسبريس” الجديدة في يونيو 2021، سجلت علامة “رونو” أداء تجاريا ملحوظ ا في يناير من خلال بيع 2095 وحدة، وهو ما يمثل نموا بنسبة 31.2٪ في المبيعات، مقارنة بشهر يناير 2021. وقد عززت “رونو” مكانتها في المرتبة الثانية في السوق بحصة بلغت 16.8٪ في شهر يناير وحده، أي زائد 4.9 نقاط نمو مقارنة بسنة 2021. وقد حققت “رونو إكسبريس”، التي تم تصنيعها بطنجة، نجاحا كبيرا في السوق المغربية من خلال بيع 1.108 وحدة.

• إجراء جرد شامل للآبار العشوائية. أكد مدير البحث والتخطيط المائي بوزارة التجهيز والماء، عبد العزيز زروالي، أن وكالات الأحواض المائية ستقوم بجرد شامل للآبار العشوائية، التي قد تشكل خطرا على السلامة العامة، بهدف اتخاذ إجراءات مواكبة، مع إمكانية المتابعة القضائية حتى لا تتكرر فاجعة “الطفل ريان”. وقال زروالي، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، إن وزير التجهيز والماء “أعطى تعليماته الصارمة لمدراء وكالات الأحواض المائية للقيام بجرد شامل للآبار العشوائية والتي قد تشكل خطرا على السلامة العامة، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية”، مضيفا أن مصالح الوزارة تنكب حاليا على إعداد دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لتفعيل مضمون هذا الجرد والإجراءات المواكبة.

شالانج:

 أورسولا فون دير لاين.. زيارة أولى ناجحة للمغرب. قامت رئيسة المفوضية الأوروبية بأول زيارة رسمية لها إلى المغرب في 9 فبراير الجاري. التقت أورسولا فون دير لاين برئيس الحكومة، عزيز أخنوش، حيث لم تخف رغبة الاتحاد الأوروبي في مواصلة تعميق الشراكة الاستراتيجية والمتينة مع المغرب، وذلك خلال لقاء صحفي مشترك مع أخنوش عقب محادثاتهما، مسلطة الضوء على الروابط “التاريخية” القائمة بين الطرفين. وذك رت فون دير لاين، التي أعربت عن سعادتها بزيارتها الأولى للمملكة كرئيسة للمفوضية الأوروبية، بأن المغرب هو الشريك الأول للاتحاد الأوروبي على المستويين الاقتصادي والتجاري على صعيد القارة الإفريقية.ad

• اتحاد مقاولات المغرب/مكتب الصرف: شراكة نموذجية. يمكن أن يشكل التفاعل بين القطاعين العام والخاص مصدرا لدينامية بناءة. ويبرز الاجتماع، الذي عقده الاتحاد العام لمقاولات المغرب يوم الثلاثاء 8 فبراير مع مكتب الصرف، نموذجا جيدا على علاقة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بين مؤسستين استراتيجيتين، مما يجعل من الممكن تحقيق الأهداف المشتركة، بما في ذلك المساهمة في خلق الثروة وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني.

فينونس نيوز إبيدو:

• “وفا تكافل” يكشف عن طموحاته. بعد حصوله على الموافقة، سارعت إدارة تأمين الوفاء إلى تقديم مولودها الجديد إلى الصحافة. وتعد “وفا تكافل” الفرع الـ 11 التابع للمجموعة ونشاطها التاسع قبل الحلول الوشيك لإعادة التأمين. ويستهدف “وفا تكافل” الزبناء الجدد المهتمين بشكل رئيسي بما يسمى بالمنتجات التشاركية. وبالتالي، فإن عرض “وفا تكافل” يروم حماية الأسرة من خلال تقديم منتجات تغطية الوفاة والممتلكات. وستقترح الشركة، تدريجيا، منتجات التوفير، وهذا ابتداء من النصف الثاني من العام الجاري. كما ستعمل على تطوير عروض منتجاتها وفقا للطلب.

• نحو تطوير المراكز الحضرية الناشئة. تشكل المدن والمراكز الحضرية اليوم مجالا للحياة لفائدة 65٪ من المغاربة. وقد أدى هذا التحضر المتسارع إلى إحداث تحولات عميقة في المجالات الترابية، والتي تسببت في العديد من الاختلالات التي أعاقت قدرتها التنافسية. وتشكل المراكز الحضرية الجديدة فرصة لامتصاص العجز الحالي في المدن. كما تروم استيعاب احتياجات العقارات السكنية والتجارية في المناطق القروية. وأعلنت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والإسكان والتعمير وسياسة المدينة، مؤخرا، أن المراكز الحضرية الجديدة تضطلع بدور هام في هذا المجال.

لافي إيكو:ad

• صندوق النقد الدولي: المغرب “تدارك الجزء الأكبر مما فقده” جراء الركود سنة 2020. أكد صندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد المغربي تمكن من تدارك الجزء الأكبر مما فقده جراء الركود العالمي الحاد الذي طبع سنة 2020، معلنا عن توقعات بمعدل نمو بنسبة 3 في المائة خلال سنة 2022، و”عودة الإنتاج الفلاحي إلى المستويات المتوسطة واستمرار تعافي النشاط غير الفلاحي”. وقال صندوق النقد الدولي، في بيان صدر في واشنطن عقب مشاورات مجلسه الإداري برسم المادة الرابعة مع المغرب، إن “هذا الأداء يعزى إلى استمرار إجراءات التحفيز المالي والنقدي، وانتعاش الصادرات، وقوة التحويلات المالية ولموسم فلاحي استثنائي أعقب عامين من الجفاف”. وأشارت المؤسسة المالية إلى أنه، بعد انكماش بنسبة بلغت 6.3 في المائة خلال سنة 2020، من المتوقع أن يكون الناتج الداخلي الخام للمملكة قد ارتفع بنسبة 6.3 في المئة في عام 2021، وهي إحدى المعدلات الأكثر ارتفاعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 هل الموسم الفلاحي الحالي أضحى مهددا بشكل كبير؟ عبر المهنيون، الذين تم التواصل معهم، عن قلقهم إزاء النقص الصارخ المسجل على مستوى التساقطات المطرية، والذي سيؤثر على جميع مناطق البلاد، مذكرين بالخسائر التي قد تنجم عن الجفاف. وقال رشيد بنعلي، نائب رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، أن هذا العام يظل استثنائيا من حيث غياب التساقطات المطرية بجميع أنحاء البلاد”، مشيرا إلى أنه “في السابق عندما كنا نتحدث عن نقص في هطول الأمطار، فإن ذلك يتم تسجيله في بعض المناطق أكثر من غيرها، أي أن توزيع الأمطار كان سيئا. لكن هذا العام، كل المناطق تفتقر إلى الأمطار. وهذا ما سيؤثر بكل تأكيد على جميع أنواع المحاصيل سواء السقوية أو البورية. علاوة على ذلك، فإن الوضعية الحالية للسدود لا تبعث على الاطمئنان إطلاقا، حيث أن بعضها، بل والأكثر أهمية، شبه فارغة.ad

تيل كيل:

• المغرب/والاتحاد الأوروبي: 1.6 مليار أورو لدعم الانتقال الطاقي والرقمي. يعتزم الاتحاد الأوروبي استثمار 1.6 مليار أورو لتشجيع الانتقال الطاقي والرقمي في المغرب. وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال زيارتها للرباط في 9 فبراير الجاري، أن هذه المساعدة تشكل “فرصة هامة” لتسريع إزالة الكربون من اقتصاد المملكة. ويعد هذا الاستثمار، الذي يندرج في إطار “البوابة العالمية” “Global Gateway”، خارطة طريق تهدف إلى تعبئة غلاف إجمالي بقيمة 300 مليار أورو بحلول سنة 2027، مخصص لمشاريع مستدامة لفائدة شركاء الاتحاد الأوروبي. وقالت أورسولا فون دير لاين، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجرتها مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، “نحن نعمل على تطوير شراكة خضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الأولى من نوعها مع بلد شريك”.

الصناعة التقليدية تحقق أرقاما قياسية. بتسجيلها لـ 893 مليون درهم كرقم معاملات موجه نحو التصدير خلال 2021، تكون الصناعة التقليدية قد حققت أرقاما قياسية تؤكد انتعاشة هذا القطاع. فبعد سنة 2020 التي شهدت تراجعا في العائدات بنسبة 25٪، تمكن القطاع من تحقيق نمو بنسبة 50٪، وفقا للأرقام الصادرة عن وزارة السياحة. وتعد الإيرادات المسجلة برسم سنة 2021 أفضل مما كانت عليه سنة 2019، أي قبل الوباء، مع تسجيل زيادة قدرها 13٪.

لوروبورتير:

• مخطط ميداني لمضاعفة عمليات مراقبة وزجر السياقة الاستعراضية والخطيرة. أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن مصالحها المكلفة بالأمن الطرقي والسلامة المرورية شرعت في تنزيل مخطط عمل ميداني مندمج يروم مضاعفة عمليات المراقبة والزجر ضد السياقات الاستعراضية والخطيرة، التي تهدد سلامة مستعملي الطريق، وتعرض أمن الأشخاص والممتلكات للخطر، وكذا تلك التي تتسبب في إزعاج السكينة العامة في أوقات متأخرة من الليل. وأوضح بلاغ للمديرية أن مصالح الأمن الوطني قد عبأت جميع فرق شرطة السير والجولان ومصالح الأمن العمومي على الصعيد الوطني لتكثيف عمليات المراقبة في مختلف المدارات والمسالك الطرقية التي تسجل مثل هذه السياقات الخطيرة والاستعراضية التي تتسبب في حوادث خطيرة بسبب تهور السائقين، وذلك بغرض توقيف مرتكبيها وإخضاعهم للأبحاث القضائية اللازمة تحت إشراف النيابات العامة المختصة.ad

• المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تواصل جولتها لتقييم وتتبع إنجاز مشاريع المرحلة الثالثة. حل مسؤولو المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالأقاليم الجنوبية من أجل التقييم المرحلي لمنجزات المرحلة الثالثة للمبادرة، ومناقشة آليات تحسين تنفيذها. وشكل اللقاء التواصلي، الذي أشرف عليه بالداخلة، محمد دردوري، الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مناسبة لإثراء النقاش مع مختلف الفاعلين من أجل مراجعة وترسيخ المبادئ التأسيسية للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من حيث الرؤية والأهداف والحكامة، وكذا تقديم مجموعة من التوصيات لتحسين الحكامة والنجاعة في تنفيذ مشاريع المبادرة على صعيد جهة الداخلة – وادي الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى