الدوري الإيطالي

المغرب ينضم رسميا إلى اتفاقية أوروبا لتجريم التلاعب بالمباريات الرياضية

قدم ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الخميس، في مجلس الحكومة، اتفاقية مجلس أوربا بشأن التلاعب بالمسابقات الرياضية، المعتمدة بماكولين (سويسرا) في 18 شتنبر 2014، والموقعة من طرف المملكة المغربية في ستراسبورغ، في 20 شتنبر 2021.

كما قدم الوزير، خلال نفس الاجتماع، مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية المذكورة، والذي تداول فيه مجلس الحكومة، وصادق عليه.

وقال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في الندوة الصحافية، التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، إن اتفاقية مجلس أوربا بشأن التلاعب بالمسابقات الرياضية بستراسبورغ (فرنسا)، تم التوقيع عليها بتاريخ 20 شتنبر 2021، بهدف محاربة التلاعب بالمسابقات الرياضية وحفاظا على نزاهة الرياضة واحترام قواعد السلوك الرياضي.

وتنشئ هذه الاتفاقية إطارا أوربيا، ودوليا مشتركا لتطوير الرياضة، يضيف باستاس، “قائما على أسس ديمقراطية تعددية وعلى حقوق الإنسان، وتروم منع وكشف ومعاقبة التلاعب الوطني أو العابر للحدود بالمنافسات الرياضية الوطنية، والدولية”، كما أنه بموجب الاتفاقية، “يقوم كل طرف بتنسيق سياسات، وإجراءات السلطات المعنية بمكافحة التلاعب بالمنافسات الرياضية، كما تتيح إمكانية اتخاذ تدابير تأديبية محددة لا تستبعد المسؤولية الجنائية أو المدنية أو الإدارية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى