دوري أبطال إفريقيا

مصدر: تدريبات عسكرية مشتركة تجمع إسرائيل والمغرب.. تشارك فيها قوات الولايات المتحدة

يوما واحدا بعد مغادرة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس للمغرب، عقب زيارة غير مسبوقة للمملكة، أفضت إلى توقيع اتفاق عسكري بين البلدين، بدأت بعض تفاصيل هذا الاتفاق في الانكشاف أكثر.

وقال مصدر أمني إسرائيلي، لم يكشف عن اسمه، لموقع “واللا” الإسرائيلي، إن بلاده والمغرب سيقومان بتدريبات عسكرية مشتركة.

وأوضح: “تم بالفعل تحديد موعد للتدريب المشترك بين الجيشين الإسرائيلي والمغربي، بمشاركة الجيش الأمريكي”، مضيفا أنه “تم إجراء اتصالات أولية بين كبار ضباط جيش الدفاع الإسرائيلي ونظرائهم في قيادة الجيش المغربي”، لكنه لم يفصح عن موعد هذه التدريبات المشتركة التي تحدث عنها.

يشار إلى أن غانتس أجرى زيارة من ثلاثة أيام للمغرب، التقى فيها مسؤولين أمنيين وعسكريين وسياسيين، ووقع فيها على اتفاقية تعاون مع المغرب، ينتظر أن تفتح الباب أمام تعاون عسكري وتبادل للخبرات بين البلدين.

بالإضافة إلى رحلة غانتس التي تمثل أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي للمغرب، كانت هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها جنود من جيش الدفاع الإسرائيلي المغرب بالزي العسكري، حيث كان في الوفد ثلاثة ضباط في الجيش الإسرائيلي من مكتب الوزير، اثنان منهم من أصل مغربي، وكلاهما من مواليد المغرب، وهما: السكرتير العسكري للوزير، العميد الجنرال ياكي دولف، والعقيد نعوم اربيلي، الذي ولدت والدته في المغرب وانتقلت إلى إسرائيل في عام 1961.

واستعاد المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل نهاية العام الماضي، ليكون المغرب رابع بلد عربي يطبع علاقاته مع إسرائيل خلال عام 2020 برعاية أمريكية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى