الدوري الإنجليزي

ما هي وجبة الفطور المثالية للطفل؟

شددت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، من خلال حملة وطنية تحسيسية، أعلنت عنها الأربعاء 10 نونبر، على أهمية تناول وجبة الفطور لدى الأطفال والمراهقين تحت شعار “فطورك أساس صحتك”، باعتبارها وجبة أساسية لجسم الطفل وجزء مهم لضمان نظام غذائي متوازن لدى الأطفال والمراهقين.

في هذا الصدد، يجيب موقع المغربية عن مجموعة الأسئلة المطروحة حول أهمية استهلاك الأطفال والمراهقين لوجبة الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة، أبرزها: ما هي وجبة الإفطار المثالية والصحية التي يمكن أن يتناولها الطفل واليافع؟ 

ما هي وجبة الفطور الصحية للطفل؟

للحديث عن وجية الإفطار المثالية للطفل والمراهق، كان لـSNRTnews حديث مع لبنى لبيض، اختصاصية في التغذية وباحثة بيولوجية، التي أكدت بأن وجبة الإفطار لدى الطفل، يجب أن تمثل 25 في المائة من الطاقة المستهلكة في اليوم، مبرزة بأن الطفل الذي يتراوح عمره بين 4 و6 سنوات، يحتاج إلى حوالي 1500 سعرة حرارية في اليوم، بينما يحتاج الطفل الذي يبلغ من العمر بين 7 و9 سنوات إلى 1900 سعرة حرارية يوميا.

“لا جدال في عدم السماح للطفل بالذهاب إلى المدرسة دون أن يأخذ الوقت الكافي لتناول وجبته الأولى بعد ليلة طويلة من الصيام، حيث سيكون من الصعب عليه الانتظار حتى وجبة الغذاء، وقد يعاني الطفل من الإرهاق الشديد بسبب تجاوز وجبة الفطور وبالتالي صعوبة في التركيز والاستيعاب داخل الفصل بسبب نقص المكونات الغذائية المسؤولة عن مد الجسم بالطاقة”، توضح الاختصاصية.  

وتكشف المتحدثة ذاتها بأن وجبة الإفطار المتوازنة والمثالية، يجب أن تشتمل على أحد منتجات الحبوب. وذلك لتزويد الطفل بالكربوهيدرات عالية الطاقة، مما يسمح له بالانتظار حتى وجبة الغذاء، مشيرة إلى أنها يمكن أن تتكون من خبز القمح الكامل أو رقائق القمح مع الحليب أو أحد منتجات الألبان لمد الجسم بالبروتينات والكالسيوم. كما يفضل إضافة الفاكهة لتزويده بالفيتامينات والألياف.

وتشدد المتحدثة ذاتها على ضرورة إضافة كوب من الماء إلى الوجبة من أجل ضمان ترطيب جسم الطفل.

أفكار لفطور صحي حسب السن

وجبة الإفطار للطفل من سنتين إلى 4 سنوات:

– وعاء صغير من الحليب أو أحد مشتقات الألبان العادية أو 20 غرام من الجبن.

– فاكهة صغيرة أو كوب صغير من عصير الفاكهة.

وجبة الإفطار للأطفال من سن 5 إلى 8 سنوات:

– وعاء من الحليب أو ألبان عادية أو 25 إلى 30 غرام من الجبن.

– 3 شرائح خبز كامل أو 30 إلى 40 جرام من الحبوب.

– يمكن إضافة قطعة فاكهة أو كوبا صغيرا من عصير الفاكهة.

الإفطار للأطفال من سن 8 إلى 10 سنوات.

– وعاء من الحليب مع الشوفان أو الرقائق الكاملة إحدى مشتقات الحليب. 

– 3 إلى 4 شرائح خبز مع زيت الزيتون أو البيض.

– وكذلك فاكهة أو كوب عصير فواكه.

ما الذي يجب تفاديه؟

تشير اختصاصية التغذية إلى ضرورة تفادي بعض الأخطاء خلال تقديم وجبة الفطور للطفل، أبرزها تقديم البسكويت والبريوش والمادلين وجميع أنواع المعجنات، مؤكدة على ضرورة تفادي جميع منتجات الحبوب المكررة والصناعية الغنية بالسكريات والدهون المشبعة، معتبرة بأن هذا النوع من الأطعمة يزيد من شعور الطفل بالخمول خلال الفترة الصباحية بسبب مركباتها غير صحية، كما تساهم في حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي خلال اليوم، أبرزها آلام الأمعاء والإسهال وفي بعض الحالات الإصابة بالإمساك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى