دوري أبطال إفريقيا

الموسم الفلاحي على طاولة الحكومة

ينعقد يوم الخميس المقبل مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، حيث ينكب على التدابير المتخذة استعدادا للموسم الفلاحي الجديد، والاقتراضات الداخلية والخارجية والصيد البحري.

ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول الإجراءات والتدابير المتخذة استعدادا للموسم الفلاحي 2021-2022.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، عند حديثه عن “مستجدات الموسم الفلاحي الجديد”، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء الماضي 26 أكتوبر، إن ظروف انطلاق الموسم الفلاحي تتقاطع مع تلك التي عرفها الموسم الماضي، أكد أن التساقطات المطرية إلى غاية يوم الاثنين إلى 5,7 مليمتر، وهو المستوى نفسه المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار إلى أن عجز التساقطات المطرية يصل إلى 84 في المائة، مقارنة مع سنة عادية، التي تمثل المتوسط على مدى ثلاثين عامين، والذي يقدر بثلاثين مليمتر.

وأكد على أن العجز على مستوي التساقطات المطرية انعكس سلبا علي نسبة ملء السدود ذات الأغراض الفلاحية، والتي تقدر حاليا بحوالي 34 في المائة، مقابل 33 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وذهب إلى أن تأخر التساقطات المطرية تسبب في تأخير نسبي لعملية البذر والزرع للزراعات الخريفية، مشددا على أن هذا التأخير سرعان ما سيتم تداركه بمجرد وصول التساقطات المطرية، ضاربا مثلا بالموسم الماضي، الذي امتدت فيه عملية الزرع من منتصف نونبر إلى منتصف يناير.

وسيتدارس مجلس الحكومة، المجلس إثر ذلك أربعة مشاريع مراسيم تتعلق الثلاثة الأولى منها بتفويض السلطة إلى وزيرة الاقتصاد والمالية فيما يتعلق بالاقتراضات الداخلية واللجوء إلى كل أداة مالية أخرى، وبالتمويلات الخارجية، وبإبرام عقود اقتراضات قصد إرجاع الدين الخارجي المكلف واتفاقيات لضمان مخاطر أسعار الفائدة والصرف، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتنظيم مزاولة الصيد البحري بالأضواء الاصطناعية.

و سيتدارس المجلس اتفاقية بشأن إنشاء المنظمة الدولية للمساعدات الملاحية البحرية، المعتمدة بباريس في 27 يناير 2021 والموقعة من طرف المملكة المغربية في 13 يوليوز 2021، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاقية المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى