منوعات

وزير الفلاحة يتوقع ارتفاع إنتاج الزيتون والحوامض

توقع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، ارتفاع إنتاج الزيتون والحوامض في الموسم الحالي.

وأضاف الوزير الذي كان يتحدث عن ” مستجدات الموسم الفلاحي الجديد” بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر، أنه يتوقع أن يرتفع إنتاج الزيتون بنسبة 21 في المائة، والحوامض بنسبة 14 في المائة.

ورد تلك الزيادة في إنتاج الزيتون مقارنة بالموسم الماضي، إلي توسيع المساحة المغروسة لتصل إلى 200 ألف هكتار، أي بزيادة بنسبة 4 في المائة.

ولم ينف الوزير مواجهة الفلاحة المغربية تحديات جديدة، بسبب جائحة كورونا، مؤكدا أن الحكومة ستعمل على مواجهة تلك التحديثات طبقا لبرنامجها “الذي جعل بروز طبقة فلاحية وسطى أحد أهدافه الأساسية”، بتعزيز السيادة الغذائية، وأيضا تماشيا مع أهداف النموذج التنموي الجديد، يقول الوزير.

ولم يخف الوزير إمكانية ارتفاع أسعار بعض المواد، بسبب “تقلبات” تحدث في الآونة الأخيرة، قائلا إن الأمر راجع لأسباب خارجية بالأساس.

وأبرز أن الجائحة أثرت على أسعار المدخلات الغذائية وتكلفة بعض الخدمات خاصة الشحن، إضافة لسوء الأحوال الجوية في بعض مناطق العالم، معتبرا أن تلك العوامل تسببت في ارتفاع أسعار عدد من المواد والمنتوجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى