حوادث

تسرب خطير لغاز الأمونياك بالجرف الأصفر يخلف 15 ضحية تعرضوا للاختناق

سجل، اليوم الثلاثاء السادس والعشرين من أكتوبر، تسرب كمية محدودة من غاز “الأمونياك” بإحدى وحدات إنتاج الأسمدة بالمركب الصناعي بالجرف الأصفر، حسب بلاغ صادر عن السلطات المحلية بإقليم الجديدة.

أضافت تلك السلطات أن الحادث خلف “تعرض 15 من المستخدمين المشتغلين بالقرب من المنشأة لصعوبات في التنفس، تم نقلهم إلى عدد من الوحدات الاستشفائية بمدينة الجديدة لتلقي الإسعافات الضرورية، حيث يتواجدون حاليا تحت الملاحظة الطبية وفي وضعية صحية مستقرة”، مؤكدة أنه ” لم تسجل أية خسائر مادية”.

ومن جانبه أكد المجمع الشريف للفوسفاط، أن المركب الصناعي بالجرف الأصفر، شهد في حدود  السابعة و45 دقيقة  من صبيحة اليوم الثلاثاء 26 اكتوبر انبعاث كمية محدودة من غاز الأمونياك من أحد صمامات الأمان  الأوتوماتيكي لحفظ الضغط في إحدى وحدات إنتاج الأسمدة.

وأضاف أنه”رغم محدودية الحادث، تم في الحين إطلاق بروتوكول الأمن الصناعي، الذي تعمل وفقه فرق السلامة و البيئة وكذا طب الشغل بموقع الجرف الأصفر، وتم التعامل مع هذا التسرب باحترافية عالية، وهو ما سمح بالسيطرة على الوضع في غضون 30 دقيقة”. 

وأكد المجمع  أنه “مباشرة بعد تسجيل الحادث، تم في الحين تفعيل بروتوكول الأمن الصناعي المعمول به من طرف فرق السلامة والبيئة وطب الشغل بالمكتب الشريف للفوسفاط، وهو ما سمح بالسيطرة على الوضع خلال مدة وجيزة”.

يذكر أن غاز الأمونياك يدخل في صناعة الأسمدة الأزوتية كأحادي وثنائي أمونيوم الفوسفاط. ويتم استيراد مادة الأمونياك من الخارج، وتخزن في صهاريج تتوفر على كل معدات الأمان و المراقبة، كما يعتبر المجمع الشريف للفوسفاط من الشركات الرائدة عالميا من حيث الكفاءة في التعامل مع هذه المادة، حسب المجمع.

وأشارت السلطات المحلية بإقليم الجديدة إلى أنه تم فتح بحث من طرف الفرقة البيئة التابعة للدرك الملكي لتحديد كافة الحيثيات المتعلقة بالحادث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى